العصب الخامس

يُعتبر العصب الخامس أحد الأعصاب الاثنى عشر المتجذرة من قعر الدماغ. وهو مسؤول بشكل مباشر عن الإحساس في منطقة الوجه كاملا و التحكم بعضلات الفك السفلي، كما أنه مسؤول أيضاً عن الإحساس بالبوردة و السخونة و الألم في الجزء الأمامي من اللسان.
إعتلال العصب الخامس يؤدي إلى آلام شديدة جدا و غير محتملة في منطقة الوجه، و يكون الألم على شكل صعقات كهربائية او شعور بالحرق الشديد.

تستمر نوبات الألم لثواني معدودة وفي احيان اخرى الى دقائق و ساعات.
قد تتكرر نوبة الألم لأكثر من مرة في اليوم الواحد .
قد يأتي الألم بشكل تلقائي دون محفزات و قد ينتج من تحفيز الوجه من خلال: الابتسام و الضحك، هضم الاكل، ملامسة الوحه اثناء التغسيل او الحلاقةو تفريش الأسنان،  او من خلال هواء قوي ملامس للوجه .

أسباب العصب الخامس (ثلاثي التوأم).

١. ملامسة أحد شرايين الدماغ للعصب الخامس في منطقة قعر الدماغ وهو السبب الاول و الرئيس في ٨٠٪؜ من الحالات.
٢. التصلب اللويحي MS
٣.أورام جذع الدماغ
٤.الجلطات الدماغية
٥.التهابات مناعية Sarcoidosis
٦. جروح الوجه

أخطاء تشخيصية هامة.

يميل البعض لإيعاز أي ألم من آلام الوجه  إلى إعتلال العصب الخامس و هذا خطأ طبي فادح. فهناك أسباب كثيرة لآلام الوجه وعلى سبيل الذكر لا الحصر: أمراض مفصل الفك السفلي، توتّر عضلات الوجه، الصداع العنقودي، صداع نصف الجمجمة المستمر، متلازمة جابز آند جولت jabs & jolt و متلازمة  العصبون النصفي الشديدالملازم لاحتقان العينSUNCT/SUNA

 طرائق العلاج

١.تُعتبر الأدوية العصبية هي خط العلاج الاول في أغلب الحالات و هناك العديد من الخيارات الدوائية. ٢.عملية جراحية لفصل العصب الخامس عن الاوعية الدموية.
٣.عملية جراحية لقص العصب الخامس.

إحجز موعدك الآن

Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.
او إتصل بنا الآن